حلول منزلية للتخلص من الأرق



كلنا مررنا خلال حياتنا بمرحلة أصبحنا فيها غير قادرين على النوم بشكل جيد ، وهذا ما يسمى الأرق ، وهو صعوبة في النوم ، أو النوم بشكل مضطرب والأستيقاض خلال الليل ، والعجز عن النوم مجددا .
هذا ليس بالأمر الهين، النوم مفيد ن بل وضروري جدا للحصول على توازن صحي ونفسي جيد .
رغم توفر العديد من العلاجات النفسية والادوية المصنعة كيميائيا إلى ان أغلبها لا يأتي بثماره بسرعة ، وبعضها الأخر له آثار جانبية ، تتراوح مابين العادية ن والتي تزول مع التوقف عن تناول الدواء ن والمتوسطة التي تتطلب هي ذاتها علاجا آخر ، والخطيرة ، واهمها الادمان .
ولأن الأرق ظاهرة قديمة قدم البشرية ، فالبحث عن حل لها بدأ منذ زمن بعيد ، هنا نقصد العلاجات الغير كيميائية ، ونعني الطب البديل ، ففي الأعشاب ، مايشفي أنواع كثيرة من الامراض أو ينقص من حدة الاعراض .
من اهم المواد التي كانت ولازالت تستعمل للحد من ظاهرة الأرق والحصول على نوم هادئ نسبيا :
الليمون والنعناع البري
الخس
الخس وهو من ارخص الخضار الورقية ن يوجد في كل منزل تقريبا ، يمكن أكل الخس اثناء وجبة العشاء ، يمكن تناوله جافا ، أو عمل سلطة مع القليل من خل التفاح ، خل التفاح بدوره مهدئ ومفيد للنوم .
العسل
يؤخذ ملء ملعقة من العسل الطبيعي ويخلط مع نصف كوب ماء دافئ ، أو كوب حليب ، ويضاف له نصف كوب من مزيج من عصير البرتقال الطازج والليمون ثم يمزج جيداً ويشرب قبل النوم.
او يمكن خلط القليل من العسل مع خل التفاح ، فخل التفاح معروف أنه مفيد للإسترخاء .
- اليانسون

أنا شخصيا افضل اليانسون ، يمكن أخذ اليانسون بعدت طرق ، إما تناوله مخلوطا مع العسل الطبيعي ، أو مع الحليب .


البابونج : من الخصائص الفريدة للبابونج أن له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة أو الكوابيس بالإضافة إلى أنه مهدىء عام للجسم و النفس معاً ، و لذلك فهو يفيد فى حالات الأرق و الإكتئاب و الخوف و الأزمات النفسية بوجه عام و التى تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس.
أمور اخرى مهمة :
الاعشاب وحدها لا تكفي ، يجب التعود على الاسترخاء ، وطرح المشاكل والهموم جانبا ، لأنها من اهم مسببات الأرق ، النظام الغذائي مهم كذلك ، الابتعاد عن تناول وجبات دسمة ، وكبيرة ، أثناء العشاء ، تناول كوب حليب ليلا مع احدى الأعشاب المذكورة سابقا .
اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2014 أخبار حسين الموقع الثقافي